اختبارات الذكاء للاطفال ما هي وما أهدافها ؟ما هى اختبارات الذكاء ؟

اختبارات الذكاء للاطفال ما هي وما أهدافها ؟
ما هى اختبارات الذكاء ؟

اختبارات الذكاء للاطفال مفيدة جدا لقياس الوظائف العقلية مثل التفكير والادراك والاستنتاج وغيرها ومعرفة امكانيات الطفل

اختبارات الذكاء للاطفال هى اختبارات نفسية تقيس ذكاء الطفل باعتبارات من حيث الادراك والاستنتاج والمنطق وطريقة التفكير وتهدف الى ان نعرف امكانية الطفل العقلية ومستوى ذكاؤه المعرفى اوالتفكيرى

– اختبار الذكاء يشمل مجموعة من المحفزات للوصول الى قياسى رقمى معين فى الذكاء فيقوم الطفل بمجموعة مختلفة من من المهمات مثل الاسئلة الشفوية وحل الالغاز الرياضية المناسبة لسن الطفل وبعض الانشطة التى تتطلب التركيز الحركى وقوة الملاحظة وبعض هذه الاختبارات تكون بتوقيت معين يجب ان يجتاز الطفل الاختبار قبل انتهاء الوقت والاسرع طبعا هو الاذكى

اختبارات الذكاء للاطفال ماهى وما اهدافها

– بعض الاسئلة تكون للطفل سهلة بالبداية وتتدرج الى الصعوبة بالتدريج

– لا يستطيع اى طفل اى كان مستوى ذكاؤه عالى ان يكون قادرا على استكمال كل المهام والفوز ولكن لكن قاعدة شواز فيوجد اطفال خارقون الذكاء وهذا لا يقلل من الطفل العادى الذكاء

يتكون الذكاء من مجموعة ذكاءات :
-1- الاستيعاب وهذا يعتمد على التواصل الفظى بين الطفل ومن يختبره فيجب ان يسأله بالفاظ ولغة يعرفها

2- قدرة الطفل على الاستنتاج وهو الذكاء المرن والطفل الذى يجد صعوبة بالاستعاب فهذا يدل على مشكلة ذكاء بالنسبة للطفل

3- الذكاء البصرى وهو يعبر عن قوة الملاحظة للطفل او تحليله للمكان كيف ينظر له وماذا يرى مختلف مثلا ومثلا العلاقة بين الافراد والمكان او الرسم ان واجهت الطفل مشكلة فى هذا النوع من الذكاء فهو يعانى من نقص الذكاء البصرى وليس معنى ذلك ان نظره ضعيف ولكن ليس لديه ابداع او قوة ملاحظة او قدرة على تحليل المكان الموجود به وربطه باشياء او اشخاص

يمكننا اعطاء سؤال مثلا للطفل نقول له ملعب الكرة حمام السباحة اين يوجدوا فيكون الرد فى النادى ان كان يعرف النادى مسبقا او اشياء متعلقة بالحضانة او المزدرسة او منزل الجدة

4- الذكاء السمعى وهو ربط الاصوات بالاشياء او الاشخاص وتميز الصوت وضعفه يرجع الى سوء فهم الالفاظ او عدم وصولها صحيحة له

5- الذكاء عن طريق الاسترجاع طويل المدى وهذا يعتمد على تخزين المعلومات التى تلاقها واسترجاعها حين السؤال وعدم تذكرها يدل على ضعف الذاكرة الاسترجاعية للطفل مثل نسيان الاسامى

6- اعطاء معلومات للطفل واسترجاعها فى ثوانى نعرف هل الطفل مركز ويستطيع استرجاع هذه المعلومات والعجز فيها يؤدى الى مشاكل فى الذاكرة المعلوماتية والتشتت

7- اداء المهمة بسرعة وبشكل الى وخصوصا تحت توقيت وضغط والعجز فيه يؤدى الى البطءفى تنفيذ المهمات المعرفية السهلة ولكن يجب ان تكون المهمة مناسبة لسنه

8- القراءة والكتابة وهى تعتمد على مهارة الكتابة والقراءة للطفل بين اقرانه ومستواه بالنسبة لسنه واصدقاؤه وعدم مقدرته عليهم تؤدى الى صعوبات التعلم ومشاكل بالاملاء والتحصيل

9- الذكاء الرياضى وهذا يعتمد على فهم وحل المسائل الرياضية المناسبة لعمره وان اخفق بها الطفل يجد صعوبات فى تعلم وحل غاى مسألة حسابية بعدها

من هذا نستنتج اننا يجب ان نختبر الطفل فى كل نوع ذكاء ونقيمه من 10 ونعرف مواضع النقص  ونحاول تنميتها وتدريبه حتى يستطيع ان يحصل على نسبة عالبية من الذكاء

– اخر ذكاء وهو الذكاء الاجتماعى وهذا الذكاء مكتسب ويجب ان نعلم الطفل الذكاء الاجتماعى وكيفية تنميته

متى نحتاج إلى عمل اختبار ذكاء

1- قبل دخول الطفل للمدارس للوقوف على قدراته العقلية الحقيقية وما يترتب عليه من تساءلات كثير من الآباء
ابنى هيمشى كويس فى تعليمة
ابنى هيبقى شاطر احتاج اذاكرله باهتمام زيادة
ابنى هيحصل دروسه كويس
ابنى مركز فى المدرسة ولا قاعد سرحان وكثير من الأسئلة الأخرى

2- الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة مثل متلازمة دون

3-الاطفال إلى عندهم ضمور فى المخ

4-الاطفال إلى عندهم توحد

5-الأطفال إلى عندهم اضطراب فى السلوك مثل فرط الحركة

6-المرضى المتاخرين عقليا عند تجديد المعاش

7-المرضى المتاخرين عقليا عند تجديد الحجر

تعليقات

المشاركات الشائعة